Follow my blog with Bloglovin

القائمة الرئيسية

الصفحات






أنظمة الكشف عن الحريقة، الربح من الانترنيت، بلوجر

قبل التعريف بنظام انذار الحريق التقليدية أو المعنونة لابد من التعريف ببعض المبادئ كي يسهل علينا فهم هذان النظامان.


اذن في تعريفه الشمولي يعتبر نظام انذار الحريق كنظام يكشف عن وجود الحريق  في منك منطقة ما و يبلغ عنه.
والغرض الرئيسي من هذا النظام هو سرعة الاستجابة الى الحريق كي يتم اطفائه بسرعة مبكرة وأيضا تنبيه الافراد المتواجدة في محيط هذا النظام كي يتم اخلائهم في ظروف سليمة. يتكون هذا النظام من نوعين مختلفين :

·       -  النظام العادي أو التقليدي : يعتمد هذا النظام أساسا على  مجموعة من كواشف الحريق متصلة مع بعضها البعض بنظام متسلسل و يغطون منطقة معينة و محددة مسبقا و التي ترسل اشارة من منطقة الحريق مرشدة  رجال الأمن عن المنطقة من أجل اكتشاف مكان الحريق.



·         - النظام المعنون : يعتمد هذا النظام على مجموعة من كواشف الحريق متصلة مع بعضها البعض حيث أنها تأخذ أسماءا و أرقاما للأماكن التي تغطيها بحيث أنه عندما ينشب الحريق يظهر اسم و رقم الكاشف الذي كشف الحريق في لوحة التحكم كما يظهر اسم المنطقة بالتحديد و ساعة حدوث الحريق أيضا.
 يتشغل هذان النظامان وفق منظومة تتكون من :

جهاز انذار الحريق اليدوي:


 يقوم 
جهاز انذار الحريق عن طريق الضغط عليه بارسال اشارة الى لوحة التحكم بوجود حريق في المنطقة التي يتواحد فيها هذا الاخير و التي هي بدورها ترسل اشارة الى صافرات الانذار الداخلية و الخارجية باصدار صوت عالي الضوضاء كي يتمكن كل المتواجدين في دائرة النظام سماعها وبالتالي اخلاء المنطقة التي شب فيها الحريق كي تتم بدأ مرحلة إطفاء الحريق عبر رجال الإطفاء أو اشتغال نظام إطفاء الحريق.




لوحة التحكم : يظهر فيها كل ما يقع في النظام الا انها تختلف في شكلها و في كيفية إعطاء المعلومات من خلال النظامين.


يعني أنها تقوم بالتحكم في النظام ككل و تغذيه بالجهد اللازم عبر أسلاك مخصصة للحريق تتحمل درجة حرارة عالية  كما تقوم بمراقبة الكواشف و تقوم بتشغيل صافرات الإنذار في حالة تلقي إشارة الحريق من احد الكواشف أو من أحد أجهزة الإنذار بالضغط، كما أنها تشتغل بتيار كهربائي يصل الى 220 فولت مع 50 هرتز و تكون مزودة ببطارية قابلة للشحن الذاتي تعمل في الحالة الاحتياطية اليا أي في حالة انقطاع التيار الكهربائي كما انها مزودة بنظام الاختبار الذاتي و تقوم بإعطاء إشارة صوتية و إشارة ضوئية على واجهتها المرئية في حالة حدوث عطل داخلي في النظام او في حالة انقطاع الكهرباء أو فصل البطارية كما تكون مزودة بمفتاح لإعطاء انذار عام لإخلاء الموقع .





كواشف الاحتراق: 

تتميز كواشف الاحترق fire detection بتعدد أنواعها و مهامها حيث تم تصميم نظام تشغيلها كي يقوم بكشف أحد النواتج الرئيسية الأربعة للحتراق :


كواشف الغازات المتأينة تعتبر كنواتج الاحتراق غير المرئية
كواشف الدخان تعتبر كنواتج الاحتراق المرئية
الخلية الكهروضوئية
الكواشف الحرارية
الكواشف الضوئية


ان ظاهرة النار هي ما يحدث من تأين للجزيئات عند خضوعها للاحتراق لأنها مختلة التوازن في الالكترونات  )أي الجزيئات( مما يجعلها تميل الى أخذ الالكترونات من جزيئات أخرى, و هاته هي الظاهرة التي تستخدمها كواشف الغازات المتأينة .


تعتبر ظاهرة النار هي ما يحدث من تأين للجزئيات عند خضوعها للاحتراق وهذه الجزئيات مختلة التوازن في الإلكترونات مما يجعلها تميل أخذ إلكترونات من جزئيات أخرى، وتستخدم كواشف الغازات المتأينة هذه الظاهرة في الكشف عن تسرب الغاز.


يوجد في الكاشف غرفة استشعار مزودة بفتحة صغيرة لدخول الهواء الموجود في الغرفة أو المكان المطلوب حمايته. كما يوجد بجوار فتحة الغرفة من الداخل كمية صغيرة من مادة مشعة تعمل على تأين هواء غرفة الكاشف بالإضافة الى وجود صفيحتين (لوحين-الكتر ودين) كهربائيتين أحدهما موجبة الشحنة والأخرى سالبة، وتوجد الصفيحة السالبة على مسافة أقرب لمصدر المادة المشعة وتعمل الجسيمات المتأينة بفعل المادة المشعة على تحرير إلكترون يتجه إلى الصفيحة الموجبة مما يسبب تدفق تيار يمر بين الصفيحتين بصفة مستمرة.
و أثناء حدوث الحريق ودخول منتجاته المتأينة بفعل النار داخل غرفة الكاشف، 
وبما أنها مختلة التوازن (أي تحتاج لإلكترونات) فتعمل على التقاط الإلكترونات المارة بين 
الصفيحتين (اللتان تعملان على تدفق التيار) مما يؤدى إلى توقف التيار المتدفق وإطلاق الإنذار.
   
            كواشف الحرارة: تعتبر الحرارة الناتجة الوفيرة للاحتراق التي يتم كشفها بكواشف خاصة بالحرارة تستخدم المبادئ الأولية الثلاثة لفيزياء الحرارة:
          أولا : تقوم الحرارة على تمدد المواد.
          ثانيا : تقوم الحرارة على تمدد المواد.
          ثالثا : يمكن كشف الخواص الكهروحرارية للمعدن الساخن.










      كواشف الدخان (نواتج الاحتراق المرئية)) الخلية الكهروضوئية :
       تم تصنيع كواشف الدخان باستخدام خلية كهروضوئية متصلة بمصدر ضوء معين. وهذه الخلية عبارة عن قرص مسطح يحول الضوء المسلط عليه إلى تيار كهربائي.
و   هذه الخلية تستخدم بطريقتين لكشف الدخان:
     • الأولى: باستعمال الشعاع Beam. 
      الثانية: الاعتماد على مقاومة الشعاع Refractory وتشتيته.
و   تعتمد طريقة الشعاع بتسليط شعاع ضوئي عبر المنطقة المطلوب حمايتها حتى يصل داخل الخلية الكهروضوئية.
و   حيث أن هذه الخلية تعمل على تحويل هذا الشعاع إلي تيار كهربائي بصفة دائمة (طالما مسلط عليها الشعاع) ويستخدم هذا التيار للاحتفاظ بمفتاح الدائرة مفتوحا، وعند اعتراض الدخان مسار الشعاع الضوئي يتوقف التيار الكهربائي مما يؤدى إلى غلق الدائرة وإطلاق الإنذار



    أجراس و صافرات الانذار 

     تعمل أجراس الإنذار عند جهد مستمر 24volte   وتسحب تيار تشغيل مقداره حوالي 20  miliampere وجرس الإنذار يكون بقطر 15.24 ويعطي إنذار صوتي بقوة أكبر من 90 ديسيبل على بعد مترواحد من الجرس
و   يجب أن تعمل هاته الأجراس بكفاءة حتى درجة حرارة50 مئوية.
أ    أما بالنسبة لسارينات الإنذار فيتم تركيبها خارج المبني وعلى إرتفاع حوالي 3 متر . والسارينات تعمل عند جهد 24 فولت مستمر وتسحب عند التشغيل تيار حوالي 80 ميلي أمبير تعطي السارينة الواحدة أكبر من 100 ديسيبل على بعد متر واحد من موقع السارينة ويتم إطلاق سارينة الإنذار بمجرد عمل أي كاشف من الكشافات المركبة في المبني , أو عند تشغيل أي نقطة إنذار يدوية وذلك عند وضع لوحه الإنذار في وضع التشغيل التلقائي حيث يتم ذلك بعد ساعات العمل الرسمية وتكون الأجراس والسارينات من صناعه معتمدة ومطابقة للمواصفات العالمية.
و    تكون السارينات من النوع الذي يعمل خارج المبني ولا تتأثر بالعوامل الجوية ويمكنها العمل بكفاءة حتى 50 درجة مئوية , وتكون من النوع المحكم الغلق بحيث لا تسمح بتسرب المياه و الأتربة الى داخلها وتكون مع السارينات المركبة خارج المبنى مصحوبة بلمبات متقطعة الضوء تعمل في نفس الوقت مع السارينة .













هل اعجبك الموضوع :

تعليقات